کد مطلب:99780 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:127

حکمت 278











[صفحه 178]

الشرح: قد تقدم هذا المعنی، و ذكرنا فیه نكتا جیده حمیده. (نبذ من الاقوال الحكمیه فی تقلبات الدهر و تصرفاته) كان محمد بن عبدالله بن طاهر امیر بغداد فی قصره علی دجله یوما، و اذا بحشیش علی وجه الماء، فی وسطه قصبه علیها رقعه، فامر باخذها، فاذا فیها: تاه الاعیرج و استولی به البطر فقل له خیر ما استعملته الحذر احسنت ظنك بالایام اذ حسنت و لم تخف سوء ما یاتی به القدر و سالمتك اللیالی فاغتررت بها و عند صفو اللیالی یحدث الكدر فما انتفع بنفسه مده. و فی المثل: الدهر اذا اتی بسحواء سحسح، یعقبها بنكباء زعزع. و كذاك شرب العیش فیه تلون، بیناه عذبا اذ تحول آجنا. یحیی بن خالد: اعطانا الدهر فاسرف، ثم مال علینا فاجحف. و قال الشاعر: فیا لنعیم ساعدتنا رقابه و خاست بنا اكفاله و الروادف اسحق بن ابراهیم الموصلی: هی المقادیر تجری فی اعنتها فاصبر فلیس لها صبر علی حال یوما تریش خسیس الحال ترفعه الی السماء و یوما تخفض العالی اذا ادبر الامر اتی الشر من حیث كان یاتی الخیر. هانی ء بن مسعود: ان كسری ابی علی الملك النع مان حتی سقاه ام الرقوب كل ملك و ان تصعد یوما باناس یعود للتصویب احیحه بن الج

لاح: و ما یدری الفقیر متی غناه و ما یدری الغنی متی یعیل و ما تدری اذا اضربت شولا اتلقح بعد ذلك ام تحیل و ما تدری اذا ازمعت سیرا بای الارض یدركك المقیل! آخر: فما درن الدنیا بباق لاهله و لا شره الدنیا بضربه لازم آخر: رب قوم غبروا من عیشهم فی سرور و نعیم و غدق سكت الدهر زمانا عنهم ثم ابكاهم دما حین نطق و من الشعر المنسوب الی محمد الامین بن زبیده: یا نفس قد حق الحذر این الفرار من القدر كل امری ء مما یخا ف و یرتجیه علی خطر من یرتشف صفو الزما ن یغص یوما بالكدر


صفحه 178.